Apr 19, 2007


جولة في المواقع الإلكترونية النسائية العربية على شبكة الأنترنت



عندما تكتب كلمة "امرأة" في محرك بحث على شبكة الأنترنت تجد نفسك أمام عدة اختيارات لعدد كبير من المواقع التي تعرف نفسها بكونها مواقع للنساء و تهتم بقضاياها. تتعدد أسماء هذه المواقع و كل منها يحاول اختيار اسم مميز يستطيع به إثرة انتباه أكبر عدد من الزائرات. من هذه الأسماء نذكر "للنساء فقط"، "واحة المرأة"، "لها"، "لك أنت" ...و غيرها. عند زيارة عدد منها تكتشف أن أبوابها تتشابه إلى حد كبير مع بعض الاستثناءات. هذه الأبواب تتوزع ما بين "الجمال و الماكياج" حيث تجد عدة نصائح تخص الشعر و الوصفات الطبيعية التي تغذيه و وصفات لإعداد ماسكات الوجه الطبيعية حسب نوعية البشرة و المشاكل الجلدية التي تعاني منها و بعض النصائح حول كيفية وضع الميكياج و اختيار الألوان التي تنسجم مع لون البشرة، "الطبخ" حيث تجد عددا كبيرا من الوصفات عن كيفية تحضير الأطباق من مختلف مطاعم العالم سواء العربية منها أو الأجنبية، "الأسرة" حيث يحتوي هذا الباب على مجموعة من المواضيع تخص المرأة في علاقتها مع زوجها و بيتها إضافة إلى بعض النصائح الزوجية، "الطفل" حيث تجد مواضيع تهم الأمهات و كيفية التعامل مع الأطفال بمختلف أعمارهم من الأيام الأولى بعد الولادة و كيفية تحضير طعام الرضيع و الاعتناء به إلى مرحلة الدراسة و التحصيل فالمراهقة و مشاكلها و الاستشارات النفسية ، "الموضة" و هذا الباب يخص آخر صيحات الموضة و مجموعة من الأزياء الجديدة و الاكسسوارات الخاصة بها و باب" الحمية" و المليئ بوصفات لإعداد أطعمة خالية من الدهون أي بسعرات حرارية منخفضة وبعض الحميات الغدائية قليلة الكالوري إضافة إلى نصائح و بعض التمارين الرياضية التي تساعد على فقدان الوزن.
هناك من المواقع، و هي قلة، من لها أبواب إضافية ك"قضايا المرأة" الذي يهتم بالقضايا الإجتماعية و القانونية للمرأة بالإضافة إلى استشارات قانونية حول مدونة الأسرة أو مدونة الأحوال الشخصية و باب"اقتصاد و أعمال" الذي يحتوي على آخر الأخبار الإقتصادية و أسعار العملات الأجنبية و تقلبات البورصة و التحليلات لبعض الظواهر الاقتصادية و"قضايا سياسية" من أخبار الساعة و التحليلات السياسية.


"إن الهدف من إنشاء موقع نسائي هو سد بعض احتياجات المرأة الثقافية وتنمية المواهب النسائية في مجالات الكتابة والحوار ويكون الموقع بوابة إلكترونية للمرأة لتلبية احتياجاتها" تقول مشرفة موقع واحة المرأة الذي انطلق بداية عام 2000 والذي حصل على أفضل موقع نسائي عربي من برنامج كليك على قناة أبو ظبي الفضائية و على الجائزة الدولية الذهبية من .I.A.W.M.D
هناك من يرى أن أغلب المواقع النسائية قد أخطأت التقدير بتسطيح اهتمامات المرأة وحصرها في التجميل والديكور والطبخ متجاهلة حقيقة أن المرأة التي تتصفح النت في أغلب الأحيان هي امرأة متعلمة على درجة عالية أو على الأقل متوسطة من الثقافة ولها اهتماماتها بقضايا المجتمع والسياسة والأدب والاقتصاد. و هذا الأمر ليس حكرا على المواقع الإلكترونية على شبكة الأنترنت بل نجده كذلك في المجلات النسائية الورقية و في البرامج المخصصة للمرأة على أمواج الراديو و على شاشة التلفاز و هذه الصورة النمطية للمرأة التي يتم الترويج لها في مختلف وسائل الإعلام أدت إلى استياء عارم لدى العديد من جمعيات الدفاع عن حقوق المرأة في العالم العربي و التي تدعو إلى عدم ترويج هذه الصور النمطية التي تتناسى الجانب الروحاني الداخلي الذي يتمثل في ذكاء و ثقافة المرأة و لا تركز سوى على الجانب الخارجي من أزياء و مكياج. ربما تكون هذه المواقع النسائية على الشبكة لم تقصد عن سبق الإصرار و الترصد الترويج لهذه الصور النمطية السلبية عن المرأة و ربما كان هدفها الوحيد و نيتها المبيتة هي فقط توفير خدمة للمرأة العربية.

No comments: