Nov 18, 2007

رافاييل فلانسيا: ابن خلدون يمثل في شخصه حوار الحضارات

تحدث الدكتور رفاييل فلانسيا رودريغيز، أستاذ الفلسفة بشعبة الفلسفة و الدراسات العربية والاسلامية بجامعة إشبيلية بإسبانيا عن الجذور التاريخية لابن خلدون وأسرته. كما تحدث عن مسار هذا العلامة و كان معه هذا الحوار
هل يمكن ان تعرفنا أكثر على عائلة ابن خلدون في اشبيلية؟
كانت عائلة ابن خلدون مستقرة في إشبيلية منذ أن جاء أول فرد فيها مع الفتح الإسلامي في القرن السابع إلى القرن الثالث عشر حيث سقطت المدينة في يد الفتح المسيحي من قشتالة. كانت أسرة ابن خلدون تعتبر من العائلات الأندلسية ذات النفوذ في إشبيلية. فقد كانت تملك حقولا زراعية هامة في المدينة و كذا أراضي حول إشبيلية في منطقة كارمونا والتي تعتبر من أحسن و أجود الأراضي إلى حد الآن. وزيادة على ذلك كان آل ابن خلدون يمتهنون التجارة و يمارسون السياسة. وبقيت حاليا عدد من الأسماء العربية في إشبيلية مثل عائلة "بنخلدون" لكن أنا في الحقيقة لا أعلم إن كانت هناك علاقة بين ابن خلدون و هذه العائلة الموجودة بالمدينة.
يرجع اسم "ابن خلدون" إلى أول فرد من أجداد ابن خلدون وطأت قدماه أرض الأندلس حيث يعتقد أن اسمه كان خالد. وبذلك فحسب هذه الفرضية فأصل اسم "ابن خلدون" هو "ابن خالد".
ما الذي قدمه ابن خلدون للثقافة الأندلسية؟
كان ابن خلدون واحدا من أكبر مفكري الثقافة العربية ويمكن تشبيهه بابن رشد. وقد كان له تأثير كبير ومهم جدا في أوروبا و البلدان العربية وفي الثقافة العربية والإسلامية في القرون الوسطى. وقد أثر ابن خلدون بصورة عامة في الثقافة الأوروبية و العربية معا عن طريق كتابه "المقدمة" الذي وضع فيه السس المنهجية لعلم السياسة والإقتصاد و علم الناس أي علم الإجتماع وكان لهذا الكتاب المهم أثر ليس فقط على الثقافة و الحضارة العربية والإسلامية و الأندلسية بل الثقافة و الحضارة الإنسانية.
هل الإشبيليون الحاليون يعرفون شيئا عن ابن خلدون؟
في الحقيقة منذ سنوات وإلى غاية العام الماضي، القليل من الناس فقط من كان يعرف ابن خلدون في إشبيلية. ولكن الآن الأمر اختلف بعدما احتضنت المدينة معرضا حول ابن خلدون وذلك منذ أربعة أشهر. هذا المعرض يعرف بابن خلدون و فكره و مؤلفاته. و الآن أصبحت للإشبيليين فكرة عن من يكون هذا العلامة. لكن للأسف لا يوجد شارع أو ساحة في المدينة تحمل اسمه.
ماذا بقي في اشبيلية من ابن خلدون؟
أظن أن ما بقي من ابن خلدون في إشبيلية هو فكره الإنساني و روحه الموجودين في كتابه المقدمة.
أظن أننا يمكن أن نجد حلا للمشاكل التي يعاني منها العالم اليوم في فكر ابن خلدون في القرن الرابع عشر والذي يحتوي على تحليل لتنظيم عالم واحد. لكن العالم من القرن الرابع عشر إلى يومنا هذا عرف العديد من التحولات.
ذكرتم أن ابن خلدون هو مصدر لحوار الحضارات و الثقافات. فماذا تعنون بذلك؟
أظن أن ابن خلدون يمثل بقوة حوار الثقافات و الحضارات في شخصه. فابن خلدون ينتمي للحضارة الإنسانية بصفة عامة ونجد ذلك واضحا في مؤلفاته و فكره. وحقيقة فجميعا ننتمي للحضارة الإنسانية و كلنا أبناء بلد واحد هو الكرة الأرضية. فلا يوجد في مجموعتنا الشمسية كواكب أخرى كالكرة الأرضية.
هل تظنون أن على عائلة ابن خلدون تقديم اعتذار لإسبانيا بسبب "احتلالها" للبلاد حسب تعبير رئيس الوزراء الإسباني السابق خوسي ماريا أثنار؟
أظن أن فكر خوسي ماريا أثنار ليس مهما ولا يستحق حتى الإستماع إليه
.

No comments: