Nov 8, 2007

( تصوير ياسين الإدريسي)

حكايات نساء يعشقن القطط


نساء يجدن سعادتهن إلى جانب القطط، يعتنون بها، يؤوونها في منازلهن بالعشرات، القطط حياتهم، وراحة هذه الحيوانات الأليفة همهم الأول والأخير. البعض منهن وصل حبها للقطط حد الإدمان. والبعض الآخر لا يمكن أن يتخيلن حياتهم دون قطط. التقينا
" عددا من هؤلاء النسوة اللواتي جمعهن عشق القطط، لكن لكل واحدة منها قصة مختلفة ترويها بكل حب.


قائمة بلعوشي

ترعرعت قائمة بلعوشي في بيت مليء بجميع أنواع الحيوانات، بحكم أن والدها كان يحب الصيد، فقد كان يحضر الأرانب والقنافذ والسلاحف وغيرها. كان لدى والد قائمة ذئب أليف يرافقه في كل خطواته، ويلاعب أبناءه ويؤنسهم.
هكذا تربت قائمة على حب الحيوانات ورعايتها. عرفها المشاهد المغربي بحبها للرياضة وتفوقها إعلاميا كأول مقدمة برامج رياضية تلفزيونية في المملكة، وعرفتها القطط كراعيها الرسمي الذي لا يتخلى عنها أبدا مهما حدث ومهما كانت الظروف.
تنفق قائمة بلعوشي على القطط وأكلها، ما يعادل أجرة موظف متوسط، حيث تحضر لأصدقائها الأوفياء – القطط – وجبتهم اليومية وتعتني بصحتهم. وبدورها تحس هاته القطط بمجيئها على بعد أمتار، وتعرف صوت سيارتها وتمييز جيدا صوت خطواتها.
قالت إنها تجد في القطط المؤنس الحقيقي، لا قنط ولا ملل معها، حيث تشكو عليها همومها وتتكلم معها، وتحس بفراغ عند غيابها عنها، ولا تنسى تكليف شخص ثقة لينوب عنها في رعايتها والحرص على راحتها وسلامتها.
تحس قائمة بأن الناس ينظرون إليها نظرة غيرة من ذاك الحيوان البسيط جدا، لأنهم يرونها حريصة عليه، وهي مستعدة أن تضحي بكل غال ونفيس، وبحياتها الشخصية والمهنية، في سبيل القطط البريئة، حيث إنها تحس بالأمومة اتجاهها وبعاطفة كبيرة جدا.
تروي قائمة أنه في يوم من الأيام قام شخص ما بدس السم للقطط، فلاقى جزاءه بعد 48 ساعة في حادثة سير مميتة، جراء فعلته. ومن هذا المنطلق تحذر قائمة كل من يؤدي هاته المخلوقات الضعيفة أن الانتقام الرباني سريع و قوي .
أمنية قائمة هي أن تخصص فضاءات للحيوان، في عقول الناس أولا، ثم على أرض الواقع ثانيا، إضافة إلى أماكن فسيحة خاصة ببيع ملابس وأكل ومستلزمات القطط والكلاب على غرار ما هو موجود في البلاد الأوروبية.
قطط قائمة بلعوشي مدللة، لا تأكل سوى الدجاج و اللحم وبعض الأكل الخاص فقط، وترفض أكل سواه. رغم كثرتها، تعرف كل واحد منها بأسمائها، كما تعرف قرابتها من بعضها البعض و تعرف عاداتها.
أتيحت مرة لقط من قطط قائمة فرصة التمثيل في فيلم تم تصويره بالرباط. كان القط صبورا وموهوبا وأعجب به كل طاقم الفيلم. وهنا تتساءل قائمة عن سبب غياب الحيوان بصفة عامة والقط بصفة خاصة عن الدراما المغربية.
فاطمة بقاس وابنتها مريم الهادي
كل صباح تستيقظ فاطمة فتجهز أولا طعام القطط، بينما تقوم ابنتها مريم بتحضير وجبة الإفطار، ثم تذهب بعد ذلك إلى العمل ولكن دائما مع الحيوانات وذلك لكونها مساعدة طبيب بيطري، حيث تكون في اتصال دائم مع القطط المريضة وتقوم برعايتها والسهر على راحتها بكل حب وعطف.
بعد انقضاء فترة العمل الصباحية، تعود فاطمة إلى منزلها لتلاعب قطط السطح وتطعمها، وبعد عودتها مساءا، تجلس وسط قططها، صغيرها وكبيرها، لتطعمهم بيدها الوجبة الأخيرة في اليوم، وتستمتع برؤيتهم مجتمعين حول الطعام، وقد أعدت لهم ملجأ ومخبأ ضد المطر وحر الشمس، كما أن فاطمة قامت بالاستعانة بمن يساعدها على تنظيف السطح.
لكل قط من قطط فاطمة قصته الخاصة ولكل منهم اسمه الخاص به، فـ Bébéto سمي كذلك لكون حجمه صغير، Beaubeau لأنه جميل،Bandit لأنه فوضاوي وTiti لأن فاطمة أرضعتها وهي صغيرة بـ La tétine فنسبتها إلى الرضاعة باسمها الفرنسي وGrizou لأنه رمادي اللون. ورغم عدد القطط التي تعيش في نفس المنزل، لكون مريم تحضر القطط المشردة التي تشفق عليها إلى المنزل إلا أن لكل واحد منها مكانة خاصة في قلب كل من فاطمة ومريم.
ورغم كون فاطمة تنفق الجزء الأكبر من أجرتها في العناية بالقطط وشراء الأكل الخاص بها ووسائل نظافتهم وعلاجها بحيث أنها في الكثير من الأحيان تكمل مصاريف الشهر بالاقتراض، إلا أنها لم تنس أن القطط هي التي كانت وراء توظيفها لدى الطبيب البيطري، والذي كان قد لمحها وهي تعتني بالقطط وتطعمها فأعجب بعطفها وحنانها على هذه المخلوقات الضعيفة ووجد فيها المساعدة المثالية.


أحمد التازي


1 comment:

Anonymous said...

العنايه بالحيوانات عامة و بالقطط خاصه يدل على رقي حقيقي و رحمه و نبل و يدل على شفافيه و طيبه كما انه يدل على التدين فالله سبحانه و تعالى امرنا برعاية الحيوانات و اللطف بهم و الرفق بحالهم و كذلك سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام
و الحيوانات لها روح و قلب و احساس و لا تقل بشعورها عن الانسان بل احيانا تزيد
انا عن نفسي لدي قط و قطه شيرو و

طبله احبهما حبا جما فهما يستقان ذلك
سارة طالب السهيل
اديبه و شاعره